أحداث جارية تقنية

أول رحلة فضاء بطاقم كامل من المدنيين (صور)

انطلقت يوم الأربعاء أول رحلة فضاء بطاقم كامل من المدنيين، وذلك في سفينة تابعة لشركة “سبيس إكس” تحمل مليارديراً في مجال التجارة الإلكترونية وثلاثة مواطنين أقل ثراء اختارهم لمشاركته، في أول رحلة تصل إلى المدار حول الأرض بطاقم من المدنيين بالكامل.

 

وانطلقت الرحلة التي تقل المجموعة المؤلفة من أربعة من هواة السفر للفضاء، بقيادة الأمريكي جاريد إيزاكمان مؤسس شركة التجارة الإلكترونية “شفت فور بيتمنس” ورئيسها التنفيذي، في الساعة الثامنة وثلاث دقائق مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة (00:03 الخميس بتوقيت غرينتش) من مركز كنيدي الفضائي في كيب كنافيرال بولاية فلوريدا. ونستعرض معكم أبرز الصور التي ترصد محطات هذه الرحلة، نقلاً عن رويترز.

 

طاقم Inspiration4 شوهد في أول يوم لهم في الفضاء في هذه الصورة المنشورة في 17 سبتمبر 2021.

 

توضح الصورة المجموعة الرباعية المكونة من رواد فضاء من المواطنين الجدد تتكون من مهمة SpaceX Inspiration4 تنطلق بأمان في كبسولة SpaceX’s Crew Dragon قبالة سواحل مركز كينيدي للفضاء.

 

إطلاق صاروخ SpaceX Falcon 9، مع كبسولة Crew Dragon، وعلى متنه أربعة رواد فضاء في مهمة طاقم تجارية تابعة لناسا في مركز كينيدي للفضاء في كيب كانافيرال بولاية فلوريدا.

 

طافت الكبسولة في سماء فلوريدا على متن صاروخ من صواريخ “فالكون 9” التي تنتجها الشركة القابل لإعادة الاستخدام، وزُودت بقبة خاصة للمراقبة في مكان فتحة الالتحام المعتادة.

 

 

حشد يهتف بينما يتجمع طاقم Inspiration 4 للانطلاق، وذلك في الرحلة التي تعد أول رحلة مأهولة إلى المدار لا تقل أي رواد فضاء محترفين.

 

 

تعتبر هذه هي الرحلة السياحية الأولى للفضاء بالنسبة إلى “سبيس إكس” المملوكة لإيلون ماسك، وتمثل قفزة تحقق له السبق على المنافسين الذين يقدمون أيضاً رحلات على سفن تحملها الصواريخ للعملاء الأثرياء الراغبين في دفع المال مقابل الاستمتاع والمفاخرة بالقيام برحلات للفضاء.

 

 

وفي بث لعملية الإطلاق، ظهر إيزاكمان (38 سنة) وزملاؤه من أفراد الطاقم، شيان بروكتور (51 سنة) وهايلي أرسينو (29 سنة) وكريس سيمبروسكي (42 سنة)، وهم مثبتون في المقصورة المضغوطة لكبسولة من نوع “كرو دراجون” ذات اللون الأبيض اللامع التابعة لـ”سبيس إكس”، التي أُطلق عليها اسم “ريزيليانس”، ويرتدون ملابس الفضاء ذات اللونين الأسود والأبيض.

 

 

يقول مسؤولو المهمة إن من المتوقع أن تستغرق الرحلة، وهي أول رحلة مأهولة إلى المدار لا تقل أي رواد فضاء محترفين، نحو ثلاثة أيام منذ لحظة الإطلاق حتى عودتها.

 

ستهدف “إنسبايريشن 4” الوصول إلى ارتفاع 575 كيلومتراً فوق الأرض وهي نقطة أعلى من مدار محطة الفضاء الدولية والتلسكوب الفضائي هابل.