أحداث جارية

صور.. بركان بجزيرة لا بالما الإسبانية ينفث حمماً في السماء

ثار بركان في جزيرة لا بالما الإسبانية، الواقعة في المحيط الأطلسي، مسبباً انفجارات عنيفة في بلدية إل باسو جنوبي الجزيرة، ما أجبر ما لا يقل عن 5 آلاف شخص على الفرار من المنطقة.

وقالت حكومة الجزر إن السلطات بدأت إجلاء من يعانون من مشاكل في الحركة وبعض الماشية من القرى المحيطة قبل ثوران البركان في الساعة الثالثة و15 دقيقة بالتوقيت المحلي (1415 بتوقيت جرينتش) على منحدر به أشجار في منطقة كابيثا دي فاكا القليلة السكان.

ثوران البركان جاء بعد أسبوع سجل خلاله المعهد الجغرافي الوطني الإسباني آلاف من الهزات الزلازلية في المنطقة، ونعرض لكم عدداً من اللقطات الخاصة بالبركان وما أحدثه، والتي التقطها مصور “رويترز”.

 

 

ظهرت الحمم التي ينفثها البركان وهي تتصاعد في السماء، وأمكن مشاهدة أعمدة الدخان من مختلف أنحاء الجزيرة.

 

قال ستافروس ميليتليديس أستاذ علم البراكين في المعهد الجغرافي الإسباني إن الثوران أحدث 5 فتحات في التل وإنه لا يستطيع القول إلى متى سيستمر.

 

سكان يشاهدون الحمم البركانية بعد ثوران بركان في حديقة كومبري فيجا الوطنية في إل باسو بجزيرة لا بالما الكناري، 19 سبتمبر 2021.

 

 

ارتفاع الحمم والدخان بعد ثوران بركان في حديقة كومبر فيجا الوطنية في إل باسو بجزيرة لا بالما الكناري، 19 سبتمبر 2021.

 

طائرة هليكوبتر للطوارئ تابعة لحكومة جزر الكناري تحلق فوق منطقة شعرت فيها بحركات زلزالية في إل باسو، بجزيرة لا بالما الكناري، إسبانيا، 19 سبتمبر 2021.

 

أجبر البركان رئيس وزراء إسبانيا بيدرو سانتشيث على رجاء سفره إلى نيويورك لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، واتجه إلى لا بالما.

 

قال المعهد الجغرافي الوطني إن الثوران السابق في لا بالما كان في عام 1430. وفي عام 1971 قُتل رجل وهو يلتقط صورا بالقرب من تدفقات للحمم لكن لم تلحق أي أضرار بالممتلكات.