اقتصاد صحة

أكبر شركات الأدوية في العالم

لعبت بعض أكبر شركات الأدوية في العالم دورًا محوريًا في انتشار جائحة COVID-19. ومع ذلك، فليس من المستغرب على الأرجح أن يكون الوباء كبيرًا أيضًا للعديد من شركات الرعاية الصحية. في الواقع، في عام 2020 وحده، لا تزال أكبر 50 شركة أدوية في العالم مجتمعة لتحقيق إيرادات هائلة تبلغ 851 مليار دولار.

في هذا التقرير، باستخدام بيانات من الشركات المدرجة في السوق، نلقي نظرة على أكبر شركات الأدوية في العالم من خلال القيمة السوقية. تجدر الإشارة إلى أن هذه القائمة تشمل أيضًا شركات الرعاية الصحية التي تعمل بشكل وثيق مع المستحضرات الصيدلانية، بما في ذلك التقنية الحيوية، وتجار التجزئة في المستحضرات الصيدلانية، والمختبرات السريرية، وما إلى ذلك.

أكبر خمس شركات أدوية في العالم

Johnson & Johnson

تبلغ قيمة عملاق الأدوية والسلع الاستهلاكية 428.7 مليار دولار في القيمة السوقية. لقد طوروا اللقاح الثالث المصرح به للاستخدام في الولايات المتحدة وتم اختيارهم ضمن قائمة TIME100 الأكثر تأثيراً في عام 2021.

 Roche

تحتل شركة الأدوية السويسرية العملاقة موقع الصدارة في علم الأورام والمناعة والأمراض المعدية وطب العيون وعلم الأعصاب. في عام 2019، ارتفعت مبيعات قطاع الأدوية بشركة Roche بنسبة صحية تبلغ 16٪ لتصل إلى 53 مليار دولار أمريكي.

Pfizer

على الرغم من كونها الشركة الرائدة في تصنيع لقاحات COVID-19 في أمريكا الشمالية، إلا أن شركة Pfizer  تراجعت في الترتيب إلى المركز الثالث. اكتسبت الشركة مؤخرًا زخمًا، لا سيما في الربع الماضي، حيث بلغت إيرادات الربع الثاني من عام 2021 نحو 19.0 مليار دولار، مما يعكس نموًا تشغيليًا بنسبة 86٪ اعتبارًا من عام 2020.

[two-column]

تسيطر الولايات المتحدة وسويسرا على أكبر 5 شركات أدوية في العالم من حيث القيمة السوقية

[/two-column]

Eli Lilly

اتخذت Eli Lilly خطوة مهمة نحو ترسيخ نفسها كشركة رائدة في صناعة الأدوية. بعد أن بلغت القيمة السوقية 125 مليار دولار أمريكي في عام 2019، قفز Eli Lilly إلى القيمة الحالية البالغة 214.9 مليار دولار أمريكي، بزيادة كبيرة قدرها 72٪.

Novartis

ثاني أكبر شركة أدوية خارج سويسرا، كانت نوفارتيس وجه صناعة الأدوية منذ حوالي 25 عامًا. حققت الشركة المصنعة الرئيسية للأدوية الأكثر شهرة في السوق إيرادات تجاوزت 48 مليار دولار في عام 2020، بزيادة قدرها 3 ٪ مقارنة بعام 2019.